| 13:58:28 |
الرئيسية / نقطة ساخنة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
يستدعي التوسع الذي تشهده المملكة في التنمية الاقتصادية والثقافية و قوة المشاريع العملاقة القادمة و التي تعتبر نقلة نوعية فيالاقتصاد الوطني ، توفير أعداد كبيرة من الموارد البشرية الوطنيةالمؤهلة والتي تعد المرأة شريكا مساهما فاعلا فيها. إن عمل المرأة يناقش دائماً كمشكلة، ولكن بقدر ما هو مشكلة فيالوقت الحاضر، فإنه أيضاً يمثل حـلاً لمشكلات كثيرة، فعمل المرأةيفتح آفاقاً كثيرة لنهضة البلد، باعتبارها طاقة منتجة تحتاجهاالتنمية، ويمكن أن تسهم في معالجة كثير من الاختلالات التييعاني منها سوق العمل. تقرير آلاء النوافلة - جامعة الحسين بن طلال.
كل عام وأنتم بالف خير، كلمة يقولها المواطن الأردني تمتزج بشيئ من الفرح والامتعاض من المصاريف الاضافية التي تثقل كاهله، فالمواطن قد خرج من بوتقة عيد الفطر والتزامات المدارس ولم يلبث أن يلتقط انفاسه حتى حل عيد الأضحى المبارك. تقرير اماني النصرات - جامعة الحسين بن طلال.
اشتكى العديد من المواطنين في قرية دلاغة الواقعة جنوب مركز البتراء من نقص الخدمات الاساسية في منطقتهم، فمن سوء حالة الطرق الى عدم توفر الجدران الاستنادية والعديد من الخدمات الاخرى وعلى الرغم من تقديم الشكاوى للبلدية هناك الا انهم لا يجدون من يهتم لقضاياهم الخدماتية. تقرير فادية خليفات - جامعة الحسين بن طلال.
يخرج المواطن من بيته متفائلا بيوم جميل، يتجه الى مكان عمله غير متوقع لاي تصرف مزعج من سائق سيارة اجرة او باص عمومي، وهنا يتغير مجرى اليوم، من أمل وسعادة الى غم ونكد وربما يصل الأمر الى مشاجرة بينه وبين سائق سيارة الاجرة وصولا الى مركز الشرطة. تقرير حنين أبو كركي - جامعة الحسين بن طلال.
اصبحت الجريمة في الآونة الأخيرة لروادها مرتعا يمارسونها بكافة اشكالها والمتتبع يلاحظ أن هنالك ازدياداً ملحوظاً في اعداد الجرائم حتى اصبحنا نلاحظ ان الأخبار اليومية تنشر لنا احداثيات أكثر من جريمة في آن واحد. تقرير سنان الشراري - الحسين بن طلال.
تقرير يعرض جانب من نشاطات تربية البادية ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء تقرير حنان النعيمات - جامعة الحسين بن طلال
برنامج المرأه والمجتمع ، برنامج يناقش قضايا المرأه في محافظة معان من انتاج وحدة الانتاج التلفزيوني - مركز الدراسات وتنمية المجتمع - جامعة الحسين بن طلال تقديم عايدة ابو تاية واخراج محمد الحسنات 2014
يعتبر الفقر في اي مجتمع عامل أساسي لتدمير أو حتى ابطاء عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي، بل ويعد عائقا لنمو المجتمع بطريقة صحيحة خالية من اي تقصير بين افراد طبقات المجتمع. ويبقى الفقر في الأردن من اهم التحديات الاقتصادية التي تواجه الدولة رغم التحسن الكبير في مستويات المعيشة التي نجحت المملكة في تحقيقها في العقد الماضي، ومن اهم التحديات التي تسعى الحكومة جاهدة هي تقليل مديونية الدولة وتقليص نسبة الفقر ولكنها تسير ببطئ شديد أو حتى تكاد تكون دون جدوى. تقرير اماني النصرات - جامعة الحسين بن طلال.
لم يجد الناشطون الاقتصاديون والسياسيون مخرجاً من الأزمات الاقتصادية والفقر الذي انتشر بفعل سيطرة النظام الرأسمالي في العالم الا بإنشاء مؤسسات تدعم الطبقة المسحوقة في المجتمعات والتي أصبحت لا تجد قوتها اليومي، ووجدت نفسها تجري وراء قوتها متجاوزة بذلك كافة الأسباب والدوافع التي القت بهم في تلك الدوامة. تقرير سنان الشراري - جامعة الحسين بن طلال.
اقيمت في جامعة الحسين بن طلال مبادرة تحت عنوان معرفتي مستقبلي، وتهدف المبادرة الى تنمية الوعي والمعرفة لدى الشباب وتقوية اواصر التواصل الاجتماعي بينهم وبين فئات المجتمع المختلفة من خلال اثنان وثلاثون برنامجاً تسعى المبادرة الى اعطائها للمشاركين. تقرير سهر كريشان - جامعة الحسين بن طلال.
تحت وطأة الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة، لم يعد الراتب الذي يتقاضاه رب الاسرة كافيا خاصة اذا كانت ربة المنزل لا تعمل، فكان لا بد من بعض الأعمال التي تتقنها الزوجة كي يستطيع الرجل تحمل أعباء الحياة الصعبة بشئ ولو كان قليلاً من المال لسد احتياجات المنزل ولتغطية الالتزامات التي باتت ضرورية لا غنى عنها. ثقافة العيب في تلك الأعمال أو النشاطات لم يعد لها وجود، فقد تجاوزها المواطن الأردني واصبح غير معترف بها، فاصبح الزوج يفتخر بزوجته التي تعمل على انتاج مشغولات يدوية و كذلك الأمر بالنسبة لدعمه لتلك المنتوجات من خلال تسويقه الشخصي لمل تقوم به الزوجة للاصدقاء والمعارف ولم يعد يخجل من ذلك أبداً والأمر بالحقيقة ان تلك الأعمال غير مخجلة أبداً بل العكس فالشخص المنتج أفضل من غيره بكثير. العديد من المنظمات والشبكات المحلية تدعم وجود تلك الأعمال المنزلية وتعمل على تسويقها فاصبحت تعقد الدورات المتخصصة بإنتاج المشغولات اليدوية والمصنعة منزليا فاصبحت توظف سيدة المنزل المحترفة كمدربة متخصصة وبراتب شهري يضمن للجمعية انتاجاً جيداً يقبل التجار ببيعه وتسويقه داخل محلاتهم. تقرير الطالبة أماني النصرات - جامعة الحسين بن طلال.
مطالب ستة اعتبرها المعلمون شرعية وهي تعديل نظام الخدمة المدنية وتحسين خدمات التأمين الصحي واحالة صندوق الضمان الى هيئة مكافحة الفساد واصدار تشريعات رادعة حول الاعتداء على المعلم واقرار علاوة الطبشورة واقرار نظام المؤسسات التعليمية الخاصة. وزارة التربية والتعليم اعتبرت أن الاضراب خطوة تصعيدية مبيتة، وانه اضرار بالمصلحة الوطنية العليا، وقال وزير التربية والتعليم عقب الاجتماع الذي عقد الاثنين بأن نقابة المعلمين رفضت المبادرة النيابية بشكل قاطع علماً بان الحكومة لم تحضر ذلك الاجتماع اصلاً واضاف الى أن الحكومة وافقت على خمسة مطالب من اصل ستة تقدمت بها النقابة. اذاً فالاضراب مستمر حتى تحقيق المطالب الستة كاملة والحكومة ترفض حتى الآن تلبية المطلب السادس وهو علاوة الطبشورة أو العلاوة المالية على رواتب المعلمين الحالية والتي ترى بدورها بأن رواتب المعلمين الحالية هي أعلى دخل لموظفي الدولة، والمتضرر الأكبر من هذه العملية هو الطالب بلا شك، على الرغم من تأكيدات الوزير بأن الطالب سيتم تعويضه عن أيام الاضراب بأيام دوام اضافية. تقرير سهر كريشان - جامعة الحسين بن طلال.
اقام المجلس الاقتصادي والاجتماعي في معان دراسة اقتصادية واجتماعية حول اوضاع المدينة بهدف ايجاد طريقة للخروج من المشاكل التي تمر بها المدينة، وقد اتفق الحضور على ارسال نسخة من تلك الدراسة الى رئاسة الحكومة كمساعدة لوضع حلول اقتصادية، اجتماعية وسياسية تخدم المدينة. تقرير سهر كريشان - جامعة الحسين بن طلال.
اطلاق العيارات النارية في الأفراح والمناسبات اصبح يؤرق المواطنين خاصة الذين يقطنون بالقرب من الساحات التي تقام فيها الأفراح، فما ان يبدأ العرس تظهر الاسلحة والاعيرة النارية بدأ من المسدسات الصغيرة الى شتى أنواع الرشاشات التي تبدأ بدب الرعب بين الناس أكثر من بث الفرح فيما بينهم. تقرير حنين أبو كركي - جامعة الحسين بن طلال.
أقامت جمعية شابات وادي موسى لقاء هو الأول من نوعه اطلق عليه حوار الأجيال الأول بهدف التقريب بين الثقافات والعادات بين الجيل القديم وجيل الشباب، ويهدف المؤتمر الى سد الفجوة بين الأجيال وتقريب المستوى الثقافي والمجتمعي فيما بينهم. تقرير اماني النصرات - جامعة الحسين بن طلال.
مثل كل عام يستقبل المواطنون في الأردن عيد الفطر السعيد بعد انقضاء أيام الصيام والعمل والطاعة بالبهجة والسرور، الا أن هذا العام كان مختلفاً عمى سبقه من الأعوام، فالاوضاع المأساوية في قطاع غزة جعلت المواطنين في الكرك، الزرقاء ومعان يستقبلون عيدهم بالاقتصار على صلة الأرحام فقط تضامنا مع من لا عيد لهم هذا العام تقرير آلاء النوافلة - جامعة الحسين بن طلال
اقامت مديرية شباب البتراء في مركز شابات الطيبة معسكر الحسين للعمل والبناء بتنظيم من المجلس الأعلى للشباب، وكان الهدف من المعسكر تنفيذ عدد من الانشطة والبرامج التوعوية والأعمال التطوعية في المنطقة كما جرى اعطاء محاضرات متخصصة كمحضرة عن العنف المجتمعي واشكاله واسبابه. تقرير حلا الغنميين - جامعة الحسين بن طلال.
يعتبر مستشفى معان الحكومي من أكبر المستشفيات في المحافظة، اذ يغطي شريحة كبيرة من المواطنين هناك، لكنه يعاني من نقص في بعض التخصصات الطبية، كما يعاني ايضاً من قلة عدد الأيام التي يتوفر بها بعض الأطباء لبعض التخصصات. تقرير سنان الشراري - جامعة الحسين بن طلال.
ظاهرة النفاق الاجتماعي ألقت بظلالها على مجتمعنا، فحين تتخلى عن هذا البروتوكول تصبح في نظر البعض مكروها ومنبوذا ومتجردا من الموضوعية، خاصة إن تدثرت بالصراحة وقول الحقيقة حتى في أدق التفاصيل. يتجسد النفاق ايضا في الدعايات الكبيرة خصوصا الانتخابية منها والتهاني المتبادلة وشكر الشخصيات البارزة ذات الشأن الكبير و ايضاً في مظاهر البذخ في الأعراس والمناسبات الاجتماعية الأخرى التي يراؤون فيها الناس وينافقونهم. تقرير آلاء النوافلة - جامعة الحسين بن طلال
يعتبر الخط العربي علامة جمالية بارزة تميز الأمة العربية اضافة الى فصاحة وطلاقة اللغة، ومن يتقن الخط يمر بمراحل تعلم اسس الكتابة وقواعد اللغة واصولها الا ان وزارة التربية والتعليم قد اهملت هذه الصفة التعليمية في المدارس في الآونة الأخيرة كما ان طغيان التكنولوجيا قد اقصى تعلم جمالية الخط خاصة لدى ابنا الجيل الحديث. تقرير آلاء النوافلة - جامعة الحسين بن طلال.
استعدادات كبيرة تشهدها الأسواق لاستقبال الشهر الفضيل وذلك من خلال تأمين كافة المستلزمات من المواد الغذائية الخاصة بالشهر الفضيل وغيره من الاشهر، لكن المواطنون يتهافتون كعادتهم في اي رمضان على شراء ما يلزم وما لا يلزم وبكميات تفوق حاجاتهم وكان رمضان قد خلق للاكل والشرب والذي بعادته الصائم يكاد لا يسيغ ربع او اقل من كمية الطعام في رمضان نسبة الى باقي اشهر السنة، اذا فالمشكلة تكمن بازدياد الطلب على المواد الغذائية دون الحاجة لها. العديد من تجار المواد الغذائية قاموا بالتعاقد لشراء كميات كبيرة من المواد الغذائية استعداداً لاستقبال الشهر الكريم في ظل توقعات بارتفاع الاسعار وازدياد الطلب على السلع الرمضانية كما عزا البعض ارتفاع الاسعار الى قرار الحكومة الأخير القاضي بفرض رسوم خدمات على السلع الاساسية المعفاة من الرسوم الجمركية ناهيك عن انخفاض انتاج بعض المواد الغذائية لدى الدول المصدرة. كما عزا البعض ايضا ارتفاع اسعار المواد الغذائية الى تزامن دخول الشهر الفضيل مع قدوم المغتربين ودخول الموسم السياحي ولجوء العدد الكبير الى المملكة. الا ان رئيس غرفة تجارة الأردن قد أكد بأن التجار قد بدأوا بالتحضير لاستقبال الشهر الفضيل باستيراد كميات كبيرة من المواد الغذائية التي تغطي وربما تزيد عن حاجة المواطنين. تقرير اماني النصرات - جامعة الحسين بن طلا
توشك اللغة العربية الاصيلة على التلاشي بين ابناء جيل اليوم فقد اصبحت لغة الشات او لغة مراسلات الحاسوب هي الدارجة بين ابناء الجيل الحديث طاغية بذلك على اللغة العربية كنوع من الرقي والحضارة باستخدام لغة العصر حتى في مصطلحاتهم اليومية ومحافلهم التي يجتمعون بها وجلساتهم بين اصدقائهم. تقرير سنان الشراري - جامعة الحسين بن طلال.
كثيرة هي القرارات الحكومية المتخذة اما لمصلحة الدولة او المواطنين او الدولة والمواطنين على حد سواء ومنها ما يكون بوقته المناسب ومنها ما ياتي متاخرا، وهذا هو حال قرار اغلاق مراكز تقوية طلبة الثانوية العامة التي لم تصوب اوضاعها بعد. تقرير سهر كريشان - جامعة الحسين بن طلال.
اقامت جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة في بلدة الطيبة في معان بازارا خيريا تحت رعاية رئيس مفوضية اقليم البتراء بهدف دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع المحلي ولتسويق المنتجات التي يقومون بانتاجها وفتح سوق محلي لسيدات المجتمع المحلي بالتعاون مع ذوي الاحتياجات الخاصة. تقرير فادية خليفات - جامعة الحسين بن طلال
يحتفل الاردنيون في العاشر من يونيو من كل عام بذكرى عزيزة على قلوب الاردنيين جميعا وهي ذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش تلك الذكرى التي تجسد وتخلد معنى الحرية والكرامة ليس للاردنيين فحسب بل للعرب جميعا عندما استطاعوا بفضل المغفور له الشريف الحسين بن علي التخلص من حكم وظلم العثمانيين بقيادة جمال باشا السفاح الذي سلب العرب حريتهم وصادر اموالهم واراضيهم ومنعهم من التصرف كعرب في اطار تتريك الدول العربية. تقرير سنان الشراري - جامعة الحسين بن طلال.
تشكل انتشار ظاهرة زواج القاصرات تحديا في الاردن، الامر الذي يشكل جدلا كبيرا حول فائدة ومضار ذلك الزواج الذي يعتبر بشكل عام انتهاك للحريات العامة وانتهاك لحرية الطفولة بشكل خاص ويتعدى ذلك الى الاتجار بالبشر حسب المعايير الدولية التي تعتبر ذلك الزواج قائم على المنفعة بالدرجة الاولى التي يكتسبها والد الفتاة القاصر الذي يقوم بتزويجها اما لكهل او حتى لشاب من اجل منفعة شخصية. تقرير حنين ابو كركي - جامعة الحسين بن طلال .
اقامت مديرية تربية البادية الجنوبية كرنافالا احتفالية للمدارس ورياضالاطفال التابعة لها في معان بهدف ابراز المواهب والقدرات الخاصة للاطفال هناك ولابراز الالجانب العملي والفعال لديهم. تقرير انصاف النعيمات - جامعة الحسين بن طلال.
اقامت كلية الهندسة في جامعة الحسين بن طلال قبل ايام مشروع الجامعة البيئية بالتعاون مع مؤسسات من المجتمع المحلي بهدف ارساء وتدعيم مفهوم البيئة الخضراء وذلك من اجل الاهتمام بالبيئة ونشر الوعي البيئي لدى الشباب. تقرير سهر كريشان - جامعة الحسين بن طلال.
اطلقت كلية معان الجامعية المتوسطة مبادرة "ايد بايد والخير بزيد" في مدرسة القاسمية الاساسية وتهدف المبادرة الى ترسيخ مبدا التكافل الاجتماعي ولرسم الفرحة على وجوه طلبة القاسمية من خلال توزيع الهدايا والقاء المحاضرات التوعوية المختلفة. تقرير آلاء النوافلة - جامعة الحسين بن طلال.
يستذكر الأردنيون يوم الخامس والعشرين من أيار عام 1946 ذلك اليوم الخالد في تاريخ الوطن المشرّف عنوانا لحريتهم ومجدهم وفخرهم, حين كان العهد بان يكون وان يبقى التاج الهاشمي درة على جباههم العالية وشعارا للمملكة الأردنية الهاشمي، مستمدين عزيمتهم من الآباء والأجداد في رحلة الكفاح البطولية منذ انطلاقة الثورة العربية الكبرى في العاشر من حزيران عام 1916 بقيادة الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه. تقرير سهر كريشان - جامعة الحسين بن طلال