| 13:40:46 |
الرئيسية / نقطة ساخنة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
اشتكى عدد من اهالي مدينة معان من مشكلة الصرف الصحي في مدينتهم والتي باتت تؤرقهم ليل نهار، دعوات و نداءات عديدة للجهات المسؤولة وتخوف من انتشار المراض والاوبئة قوبلت بالحلول المؤقتة التي تحل المشكلة مع ضمان عودتها. تقرير سنان الشراري - جامعة الحسين بن طلال.
العنف ضد المرأة له اشكال عدة تنضوي تحت نفس المسمى وان اختلفت الطريقة في العنف، فهناك العنف الجسدي والذي يمارسه البعض ضدها باسلوب وحشي يؤذيها ولربما يؤدي بها الى غرفة في مستشفى في محاولة لمعالجة ما تركه ذلك التعذيب، وهناك ايضا عنف نفسي يتمثل في اهانتها بالالفاظ النابية حتى تصبح المرأة معتادة على ذلك فينشأ جيل مهزوز معتاد على الاهانة والضرب ونقص الكرامة. تقرير حنين ابو كركي - جامعة الحسين بن طلا
برنامج المرأه والمجتمع ، برنامج يناقش قضايا المرأه في محافظة معان من انتاج وحدة الانتاج التلفزيوني - مركز الدراسات وتنمية المجتمع - جامعة الحسين بن طلال تقديم سهر كريشان واخراج محمد الحسنات
عقدت جلسة حوارية في معان قبل ايام للحديث عن واقع العمالة الوافدة في المحافظة واحلالها مكان العمالة المحلية بحجة رفض ابناء المدينة العمل الا بشروط وظيفية محددة ومرتب هو اعلى من ذلك الذي يتقاضاه العامل الوافد. تقرير حنان النعيمات - جامعة الحسين بن طلال
لعل العمل على خدمة المجتمعات وبنائها من أهم ما على الأفراد والأسر والمنظمات والشركات والحكومات السعي لأجله، فالمجتمعات أينما وجدت في القرى والبلدان والمدن هي لبنات بناء الحضارة. فالمجتمعات الصحية التي ينعم الناس فيها بالرفاه والدعم الصحي والتعليمي ويجدون فرصة لاستثمار قدراتهم وتنمية مواهبهم هي مجتمعات تدفع بالحضارة والبشرية إلى الأمام. تقرير اماني النصرات - جامعة الحسين بن طلال.
برنامج المرأه والمجتمع ، برنامج يناقش قضايا المرأه في محافظة معان من انتاج وحدة الانتاج التلفزيوني - مركز الدراسات وتنمية المجتمع - جامعة الحسين بن طلال تقديم فرح ابو هلالة واخراج محمد الحسنات 2014
الطيبة الجنوبية حفل تخريج في جمعية الطيبة الخيرية شارك فية مجموعة من الاهالي في المنطقة تقرير فادية خليفات - جامعة الحسين بن طلال
منظر محزن عندما نشاهد طالب في صفوف الدراسة الاولى وهو متجه الى مدرسته مشيا على الاقدام قاطعا مسافة طويلة وهو يحمل على كتفيه تلك الشنطة الممتلئة بالكتب الثقيلة وملحقاتها من الدفاتر، وتكاد توازي ثلاثة ارباع وزنه. تقرير اماني النصرات - جامعة الحسين بن طلال.
عمل واحد لا يكفي ودخل واحد لا يكفي ايضا بل اصبح امرا شبه حتمي ان يعمل الزوج والزوجة لتغطية مصاريف المنزل، فمصدر الدخل محدود، ولا يكفي لدفع ايجار المنزل وشراء الحاجيات الاساسية ودفع رسوم المدارس وادخار جزء منه ولو كان قليلا تحسبا لاي طارئ قد يحصل. تقرير سهر كريشان - جامعة الحسين بن طللال
ليس الامر سهلا على الشاب في معان ان يقدم على الزواج كما في السابق نظرا لصعوبة الحصول على الوظيفة المحترمة التي تضمن له دخلا يمكنه من تحمل تكاليف الزواج التي اصبحت تحاكي الخيال. تقرير سهر كريشان - جامعة الحسين بن طلال.
ظاهرة المخدرات تشكل ازمة انسانية خطيرة لارتباطها بالجرائم الاخلاقية ومساهمتها في انتشار العديد من الامراض والاوبئة وفي تدمير الاقتصاد وتفكك الاسر والدمار الاجتماعي. تقرير حنين أبو كركي - جامعة الحسين بن طلال.
مثل كل عام وعلى ابواب فصل الشتاء تبدأ البلديات في جميع محافظات المملكة بالاستعداد لاستقبال موسم المطر بكل ما أوتيت من امكانيات وأجهزة ومعدات، قد يكون البعض منها متوفرا وقد يكون البعض الآخر مبنيا على اعتماد بعض البلديات على المقاولين المختصين بهذا المجال. تقرير سهر كريشان - جامعة الحسين بن طلال.
جرت العادة في الأردن بعد أول نزول للمطر، أن يتجه الفلاح الى أرضه لفرط ثمار الزيتون اما لاستخدامه للأكل وتخزينه لبقية اشهر السنة واما لعصره واستخراج زيته الذي باركه الله تعالى وجعل فيه العديد من الفوائد فهو للتداوي ولاستعمالات الأكل. تقرير اماني النصرات - جامعة الحسين بن طلال.
تنتشر ظاهرة بين الطلبة لاسباب عدة فمنهم من يعتقد بان التدخين هو تنفيس عن الغضب او الضغط النفسي الذي يتعرض له الطالب جراء صعوبة الدراسة بالنسبة له، وقد ترتبط ايضا بالشعور بالكبر والرجولة وكل تلك الاسباب غير مبررة ليقوم الطالب بالتدخين اصلاً، لكن غياب التشريعات التي تعاقب الطالب المدخن وموافقة أو علم الأهل اصلاً تجعل المنظومة التعليمية داخل المدرسة تقف مكتوفة الأيدي بلا حول لها و لا قوة. تقرير سنان الشراري - جامعة الحسين بن طلال
تقرير يرصد تحضيرات مدينة الحجاج وأوقاف بلدية معان لعام 2014 ، ومع ذلك لم يمرالحجاج بمدينة الحجاج هذا العام . تقرير سهر كريشان كتاب الاردن شبكة الاعلام من اجل المعرفة والمجتمع مركز الدراسات والاستشارات وتنمية المجتمع وحدة الانتاج التلفزيوني جامعة الحسين بن طلال
يستدعي التوسع الذي تشهده المملكة في التنمية الاقتصادية والثقافية و قوة المشاريع العملاقة القادمة و التي تعتبر نقلة نوعية فيالاقتصاد الوطني ، توفير أعداد كبيرة من الموارد البشرية الوطنيةالمؤهلة والتي تعد المرأة شريكا مساهما فاعلا فيها. إن عمل المرأة يناقش دائماً كمشكلة، ولكن بقدر ما هو مشكلة فيالوقت الحاضر، فإنه أيضاً يمثل حـلاً لمشكلات كثيرة، فعمل المرأةيفتح آفاقاً كثيرة لنهضة البلد، باعتبارها طاقة منتجة تحتاجهاالتنمية، ويمكن أن تسهم في معالجة كثير من الاختلالات التييعاني منها سوق العمل. تقرير آلاء النوافلة - جامعة الحسين بن طلال.
كل عام وأنتم بالف خير، كلمة يقولها المواطن الأردني تمتزج بشيئ من الفرح والامتعاض من المصاريف الاضافية التي تثقل كاهله، فالمواطن قد خرج من بوتقة عيد الفطر والتزامات المدارس ولم يلبث أن يلتقط انفاسه حتى حل عيد الأضحى المبارك. تقرير اماني النصرات - جامعة الحسين بن طلال.
اشتكى العديد من المواطنين في قرية دلاغة الواقعة جنوب مركز البتراء من نقص الخدمات الاساسية في منطقتهم، فمن سوء حالة الطرق الى عدم توفر الجدران الاستنادية والعديد من الخدمات الاخرى وعلى الرغم من تقديم الشكاوى للبلدية هناك الا انهم لا يجدون من يهتم لقضاياهم الخدماتية. تقرير فادية خليفات - جامعة الحسين بن طلال.
يخرج المواطن من بيته متفائلا بيوم جميل، يتجه الى مكان عمله غير متوقع لاي تصرف مزعج من سائق سيارة اجرة او باص عمومي، وهنا يتغير مجرى اليوم، من أمل وسعادة الى غم ونكد وربما يصل الأمر الى مشاجرة بينه وبين سائق سيارة الاجرة وصولا الى مركز الشرطة. تقرير حنين أبو كركي - جامعة الحسين بن طلال.
اصبحت الجريمة في الآونة الأخيرة لروادها مرتعا يمارسونها بكافة اشكالها والمتتبع يلاحظ أن هنالك ازدياداً ملحوظاً في اعداد الجرائم حتى اصبحنا نلاحظ ان الأخبار اليومية تنشر لنا احداثيات أكثر من جريمة في آن واحد. تقرير سنان الشراري - الحسين بن طلال.
تقرير يعرض جانب من نشاطات تربية البادية ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء تقرير حنان النعيمات - جامعة الحسين بن طلال
برنامج المرأه والمجتمع ، برنامج يناقش قضايا المرأه في محافظة معان من انتاج وحدة الانتاج التلفزيوني - مركز الدراسات وتنمية المجتمع - جامعة الحسين بن طلال تقديم عايدة ابو تاية واخراج محمد الحسنات 2014
يعتبر الفقر في اي مجتمع عامل أساسي لتدمير أو حتى ابطاء عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي، بل ويعد عائقا لنمو المجتمع بطريقة صحيحة خالية من اي تقصير بين افراد طبقات المجتمع. ويبقى الفقر في الأردن من اهم التحديات الاقتصادية التي تواجه الدولة رغم التحسن الكبير في مستويات المعيشة التي نجحت المملكة في تحقيقها في العقد الماضي، ومن اهم التحديات التي تسعى الحكومة جاهدة هي تقليل مديونية الدولة وتقليص نسبة الفقر ولكنها تسير ببطئ شديد أو حتى تكاد تكون دون جدوى. تقرير اماني النصرات - جامعة الحسين بن طلال.
لم يجد الناشطون الاقتصاديون والسياسيون مخرجاً من الأزمات الاقتصادية والفقر الذي انتشر بفعل سيطرة النظام الرأسمالي في العالم الا بإنشاء مؤسسات تدعم الطبقة المسحوقة في المجتمعات والتي أصبحت لا تجد قوتها اليومي، ووجدت نفسها تجري وراء قوتها متجاوزة بذلك كافة الأسباب والدوافع التي القت بهم في تلك الدوامة. تقرير سنان الشراري - جامعة الحسين بن طلال.
اقيمت في جامعة الحسين بن طلال مبادرة تحت عنوان معرفتي مستقبلي، وتهدف المبادرة الى تنمية الوعي والمعرفة لدى الشباب وتقوية اواصر التواصل الاجتماعي بينهم وبين فئات المجتمع المختلفة من خلال اثنان وثلاثون برنامجاً تسعى المبادرة الى اعطائها للمشاركين. تقرير سهر كريشان - جامعة الحسين بن طلال.
تحت وطأة الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة، لم يعد الراتب الذي يتقاضاه رب الاسرة كافيا خاصة اذا كانت ربة المنزل لا تعمل، فكان لا بد من بعض الأعمال التي تتقنها الزوجة كي يستطيع الرجل تحمل أعباء الحياة الصعبة بشئ ولو كان قليلاً من المال لسد احتياجات المنزل ولتغطية الالتزامات التي باتت ضرورية لا غنى عنها. ثقافة العيب في تلك الأعمال أو النشاطات لم يعد لها وجود، فقد تجاوزها المواطن الأردني واصبح غير معترف بها، فاصبح الزوج يفتخر بزوجته التي تعمل على انتاج مشغولات يدوية و كذلك الأمر بالنسبة لدعمه لتلك المنتوجات من خلال تسويقه الشخصي لمل تقوم به الزوجة للاصدقاء والمعارف ولم يعد يخجل من ذلك أبداً والأمر بالحقيقة ان تلك الأعمال غير مخجلة أبداً بل العكس فالشخص المنتج أفضل من غيره بكثير. العديد من المنظمات والشبكات المحلية تدعم وجود تلك الأعمال المنزلية وتعمل على تسويقها فاصبحت تعقد الدورات المتخصصة بإنتاج المشغولات اليدوية والمصنعة منزليا فاصبحت توظف سيدة المنزل المحترفة كمدربة متخصصة وبراتب شهري يضمن للجمعية انتاجاً جيداً يقبل التجار ببيعه وتسويقه داخل محلاتهم. تقرير الطالبة أماني النصرات - جامعة الحسين بن طلال.
مطالب ستة اعتبرها المعلمون شرعية وهي تعديل نظام الخدمة المدنية وتحسين خدمات التأمين الصحي واحالة صندوق الضمان الى هيئة مكافحة الفساد واصدار تشريعات رادعة حول الاعتداء على المعلم واقرار علاوة الطبشورة واقرار نظام المؤسسات التعليمية الخاصة. وزارة التربية والتعليم اعتبرت أن الاضراب خطوة تصعيدية مبيتة، وانه اضرار بالمصلحة الوطنية العليا، وقال وزير التربية والتعليم عقب الاجتماع الذي عقد الاثنين بأن نقابة المعلمين رفضت المبادرة النيابية بشكل قاطع علماً بان الحكومة لم تحضر ذلك الاجتماع اصلاً واضاف الى أن الحكومة وافقت على خمسة مطالب من اصل ستة تقدمت بها النقابة. اذاً فالاضراب مستمر حتى تحقيق المطالب الستة كاملة والحكومة ترفض حتى الآن تلبية المطلب السادس وهو علاوة الطبشورة أو العلاوة المالية على رواتب المعلمين الحالية والتي ترى بدورها بأن رواتب المعلمين الحالية هي أعلى دخل لموظفي الدولة، والمتضرر الأكبر من هذه العملية هو الطالب بلا شك، على الرغم من تأكيدات الوزير بأن الطالب سيتم تعويضه عن أيام الاضراب بأيام دوام اضافية. تقرير سهر كريشان - جامعة الحسين بن طلال.
اقام المجلس الاقتصادي والاجتماعي في معان دراسة اقتصادية واجتماعية حول اوضاع المدينة بهدف ايجاد طريقة للخروج من المشاكل التي تمر بها المدينة، وقد اتفق الحضور على ارسال نسخة من تلك الدراسة الى رئاسة الحكومة كمساعدة لوضع حلول اقتصادية، اجتماعية وسياسية تخدم المدينة. تقرير سهر كريشان - جامعة الحسين بن طلال.
اطلاق العيارات النارية في الأفراح والمناسبات اصبح يؤرق المواطنين خاصة الذين يقطنون بالقرب من الساحات التي تقام فيها الأفراح، فما ان يبدأ العرس تظهر الاسلحة والاعيرة النارية بدأ من المسدسات الصغيرة الى شتى أنواع الرشاشات التي تبدأ بدب الرعب بين الناس أكثر من بث الفرح فيما بينهم. تقرير حنين أبو كركي - جامعة الحسين بن طلال.
أقامت جمعية شابات وادي موسى لقاء هو الأول من نوعه اطلق عليه حوار الأجيال الأول بهدف التقريب بين الثقافات والعادات بين الجيل القديم وجيل الشباب، ويهدف المؤتمر الى سد الفجوة بين الأجيال وتقريب المستوى الثقافي والمجتمعي فيما بينهم. تقرير اماني النصرات - جامعة الحسين بن طلال.